Surat At-Thoriq


 بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَقَالَ الْخُوَيِّيُّ‏: عِلْمُ التَّفْسِيرِ عَسِيرٌ يَسِيرٌ، أَمَّا عُسْرُهُ فَظَاهِرٌ مِنْ وُجُوهٍ، أَظْهَرُهَا أَنَّهُ كَلَامُ مُتَكَلِّمٍ لَمْ تَصِلِ النَّاسُ إِلَى مُرَادِهِ بِالسَّمَاعِ مِنْهُ، وَلَا إِمْكَانِ الْوُصُولِ إِلَيْهِ، فَخِلَافُ الْأَمْثَالِ وَالْأَشْعَارِ وَنَحْوِهَا، فَإِنَّ الْإِنْسَانَ يُمَكِّنُ عِلْمَهُ مِنْهُ إِذَا تَكَلَّمَ بِأَنْ يَسْمَعَ مِنْهُ أَوْ مِمَّنْ سَمِعَ مِنْهُ‏. وَأَمَّا الْقُرْآنُ فَتَفْسِيرُهُ عَلَى وَجْهِ الْقَطْعِ لَا يُعْلَمُ إِلَّا بِأَنْ يَسْمَعَ مِنَ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَلِكَ مُتَعَذِّرٌ إِلَّا فِي آيَاتٍ قَلَائِلَ، فَالْعِلْمُ بِالْمُرَادِ يُسْتَنْبَطُ بِأَمَارَاتٍ وَدَلَائِلَ. وَالْحِكْمَةُ فِيهِ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَرَادَ أَنْ يَتَفَكَّرَ عِبَادَهُ فِي كِتَابِهِ، فَلَمْ يَأْمُرْ 

نَبِيَّهَ    

بِالتَّنْصِيصِ عَلَى الْمُرَادِ فِي جَمِيعِ آيَاتِهِ



Al Khuwayyiy said: The science of Tafsir is difficult and easy. Its difficulty is obvious from multiple angles, the most prominent of them is it is a spoken word that human do not reach to its meaning by purely listening to it or by inherent ability to understand its meaning, which is different from parables, poems and the like which human being is able to comprehend when he himself speaks or when someone else listens to him. 

On the other hand, the tafsir of Quran is qat'i that it is not known except by hearing tradition from the prophet PBUH. However, this is not possible except for a few verses. 

Therefore, the meaning of verses of Quran is acquired through inferencing from signs and clues. 

The wisdom behind this is Allah the Almighty wants his servants to ponder on His Book and therefore, he did not instruct his Prophet PBUH to explain the meaning of every verse. 

Now, let us look at Surah At Thoriq. The orientalists, atheists and the people of the Book ridiculed our Quran by saying it mentions something that is proven wrong in science.  

 

 

The issue is the verses 6 and 7 were interpreted to mean the semen in English translation of the Quran. And the interpretation that goes further into the backbone of man and the ribcage of woman. This interpretation is derived from the narration from Ikrimah and also from Sufyan below. 

 

حدثني ابن المثنى، قال: ثني سلم بن قتيبة، قال: ثني عبد الله بن النُّعمان الحُدَانيّ أنه سمع عكرِمة يقول: { يَخْرُجُ مِنْ بَين الصُّلْبِ والتَّرَائِبِ } قال: صُلْب الرجل، وترائب المرأة



حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، قال: الصُّلْب للرجل، والترائب للمرأة، والترائب فوق الثديين

 

This interpretation is one of many interpretations that mentioned by At-Tabari in his tafsir. Interestingly, it gains traction that no others do.  

Ikrimah was the freed slave and a student of Ibnu Abbas

At least 3 narrators are missing between Sufyan and a prophet companion, if there was a companion this opinion was narrated from.  

Let us read through Tafsir At Tabari in full.  

واختلف أهل التأويل في معنى الترائب وموضعها، فقال بعضهم: الترائب: موضع القِلادة من صدر المرأة. ذكر من قال ذلك: حدثني عبد الرحمن بن الأسود الطُّفاويّ، قال: ثنا محمد بن ربيعة، عن سَلَمة بن سابور، عن عطية العَوْفيّ، عن ابن عباس { الصُّلْبِ والتَّرَائِبِ } قال: الترائب: موضع القِلادة



First interpretation

And the Quran exegetes differed in their opinions on the intended meaning of At-Taraib and its location. Some of them said At-Taraib is the location for necklace for a woman. They supported their argument by mentioning this narration: "Abdul Rahman Bin Al Aswad At Tufawi narrated to us saying Muhammad bin Rabeeah narrated to us from Salamah bin Sabur from Atiyyah Al-Awfi from Ibnu Abbas: { الصُّلْبِ والتَّرَائِبِ } who said At-Taraib is the location of necklace. 


 

حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: { يَخْرُجُ مِنْ بَينِ الصُّلْبِ والترائِبِ } يقول: من بين ثدي المرأة

Ali reported to me who said: Abu Solih narrated to us who said: Muawiyah narrated to us from Ali from Ibnu Abbas regarding the word of Allah { يَخْرُجُ مِنْ بَينِ الصُّلْبِ والترائِبِ } : from between the two breasts of woman. 

حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن عُلَية، عن أبي رجاء، قال: سُئل عكرِمة عن الترائب، فقال: هذه، 

ووضع يده على صدره بين ثدييه

Yaqub narrated to me saying: Ibnu Ulayyah narrated to us from Abi Raja' who said "Ikrimah was asked about At-Taraib and he said this while placing his hand on his chest between his breasts.

My comment: Ikrimah here pointed to his own chest to explain what At-Taraib is. This indicates At-Taraib is not exclusive to female. It would be disgraceful to use his own physical body as an example when At-Taraib meant to be for ladies only. 


حدثني ابن المثنى، قال: ثني سلم بن قتيبة، قال: ثني عبد الله بن النُّعمان الحُدَانيّ أنه سمع عكرِمة 

يقول: { يَخْرُجُ مِنْ بَين الصُّلْبِ والتَّرَائِبِ } قال: صُلْب الرجل، وترائب المرأة.

Ibnu Al-Muthanna narrated to me, saying Salam bin Qutaibah narrated to me saying Abdullah bin An-Nu'man Al-Huddani narrated to me that he heard Ikrimah recited : { يَخْرُجُ مِنْ بَين الصُّلْبِ والتَّرَائِبِ }  and then said the spinal bone of man and the Taraib of a woman. 

My comment: Here Ikrimah made attribution of Taraib to woman. If Taraib is clearly only for female in Arabic language at the time, it would be useless to say this. This further supports that Taraib is not exclusive to female. Al-Sulb is also the same, it is not exclusive to men. Both men and women have spinal bone (vertebrae)

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يمان، عن شريك، عن عطاء، عن سعيد بن جُبير، قال: الترائب: الصدر. قال: ثنا ابن يمان، عن مِسْعر، عن الحكم، عن أبي عياض، قال: التَّرَائِبِ: الصدر

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { يَخْرُجُ مِنْ بَينَ الصُّلْبِ والتَّرائِبِ } قال: الترائب: الصدر، وهذا الصلب، وأشار إلى ظهره


Second interpretation: 

وقال آخرون: الترائب: ما بين المَنْكِبين والصدر. ذكر من قال ذلك

And others said: At Taraib is what is between the two shoulders and the chest. Those who supported this view mentioned below narrations: 

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يمان، عن إسرائيل، عن ثَوَير، عن مجاهد، قوله: { التَّرَائِبِ } ما بين المنكبين والصدر



حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: { التَّرَائِبِ } قال: أسفل من التراقي



حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، قال: الصُّلْب للرجل، والترائب للمرأة، والترائب فوق الثديين



Third interpretation

وقال آخرون: هو اليدان والرجلان والعينان. ذكر من قال ذلك 

And others said: At Taraib is two hands, two legs and two eyes. Those who supported this view mentioned below narrations: 

حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: { يَخْرُجُ مِنْ بَينِ الصُّلْبِ والتَّرَائِبِ } قال: فالترائب أطراف الرجل واليدان والرجلان والعينان، فتلك الترائب



حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن أبي رَوْق، عن الضحاك { يَخْرُجُ مِنْ بَينِ الصُّلْبِ والتَّرَائِبِ } قال: الترائب: اليدان والرجلان



قال: ثنا مهران، عن سفيان، قال: قال غيره: الترائب: ماء المرأة وصلب الرجل. حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: { يَخْرُجُ مِنْ بَين الصُّلْبِ والتَّرَائِبِ }: عيناه ويداه ورجلاه

Fourth interpretation

وقال آخرون: معنى ذلك، أنه يخرج من بين صلب الرجل ونحره. ذكر من قال ذلك

And some exegetes said: The meaning of the verse is that it comes out from between the spinal bone of a man and his Nahr. 

My comment: Nahr is the uppermost part of the chest or the lowest neck, which is the location of necklace. 

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { يَخْرُجُ مِنْ بَين الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ } يقول: يخرج من بين صُلْب الرجل ونحره. 

Fifth Interpretation

وقال آخرون: هي الأضلاع التي أسفل الصلب

ذكر من قال ذلك: 


حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد، في قوله: { يَخْرُجُ مِنْ بَين الصُّلْب والتَّرَائِبِ } قال: الترائب: الأضلاع التي أسفل الصلب.

 Sixth interpretation

وقال آخرون: هي عصارة القلب. ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن إسحاق، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني الليث أن معمر بن أبي حَبِيبة المَدِيني حدّثه، أنه بلغه في قول الله: { يَخْرُجُ مِنْ بَين الصُّلْب والتَّرَائِبِ } قال: هو عُصارة القلب، ومنه يكون الولد.

At-Tabari personal opinion after weighing all the opinions 

والصواب من القول في ذلك عندنا: قول من قال: هو موضع القِلادة من المرأة، حيث تقع عليه من صدرها، لأن ذلك هو المعروف في كلام العرب، وبه جاءت أشعارهم، قال المثقِّب العبدي:

ومِنْ ذَهَبٍ يُسَنُّ على تَرِيب

   

كَلَوْنِ العاج ليسَ بذي غُضُونِ

وقال آخر:

والزَّعْفَرَانُ عَلى تَرَائِبِهَا

   

شَرِقاً بِهِ اللَّبَّاتُ والنَّحْرُ

  

 

 

 

 

 





Comments